جمعية نساء رائدات ترصد عدد من قضايا العنف وتعد بالحد منها.

حملات توعية حول العنف استهدفت المدارس بحضور 4000 طالبة وطالبة

الخرطوم / الالق - سنار

 

نظمت جمعية نساء رائدات عدد من الانشطة خلال العام الجاري تم تنفيذها متزامنة مع حملة الـ16 يوم تحت شعار (معا لنضع حدا للعنف ضد النساء والفتيات) وتم من خلالها تدريب افراد لجنة ال16 يوم على كفية تحرك المجتمع، وفض النزاع ، ومهارات التواصل  .

وفي السياق نفذت الحملة وقفة تضامنية في 27 نوفمبر بشارع الدكاترة بسنار مع المعنفات حول العالم والقابعات في السجون، والبيوت، والفضاء العام

وجاء في خطاب الرائدات بأن التضامن النسوي وسيلة مقاومة ناجحة لمناهضة كل اشكال العنف بجانب التوعية حول العنف المبني على النوع.

وكشفت الجمعية عن تنظيم جلسات قهوة توعوية وحوارية مع السيدات في بعض المناطق من محلية سنار استهدفت النازحات من النيل الازرق ومايرنو ، وحي المخازن  وطالبات وطلبة كلية التمريض بجامعة سنار  وتطرق النقاش  لزواج القاصرات وحق تعليم البنات وضمت الجلسة حوالي 100 مستفيدة.

 واستهدفت الحملة المدارس حيث قدمت نشاط توعوي بمدرسة حلة البير الابتدائية والثانوية استهدف حوالي 600 طالبة حول اشكال العنف التي تواجه صغيرات السن والاثار المترتبة عليه،ولفتت الحملة لظاهرة التحرش المنتشرة داخل البيوت، وذلك عبر مسرح تفاعلي لتوصيل قضايا العنف 

وقالت الجمعية انها استهدفت عدد 8 مدارس بتعاون مع شبكة مكوار لبناء السلام والتعايش السلمي بحضور 4000 ألف طالب وطالبة.

وفي ختام الحملة اقيمت امسية ثقافية وفكرية شملت ندوة عن العنف في السياق المحلي واهمية دور مجموعات الدعم للتضامن للحد من العنف وشمل ذلك عرض مسرحية لطرح قضية ختان وزواج الطفلات تفاعل معها الجمهور.

وقالت: الجمعية بانها رصدت خلال عملها بالمدارس مؤشرات عنصرية وعنف، وتنمر، وتحرش، وصفتها بالقضايا الخطيرة ستوليها اهتمامها بمزيد من الرصد والتوثيق ووضع مشاريع للحد منها.